مقالات

تعلم السيو ‏أهم 8 أساسيات في الـ SEO

 

يجب عليك أن تتعلم أساسيات الـ SEO المهمة.

يجب أن تقرأ مقالنا عن تعلم السيو ‏أهم 8 أساسيات في الـ SEOليس أمرًا معقدًا تعلم السيو وفهم تحسين محركات البحث بعد إتقان المفاهيم الأساسية. 

تعلم السيو ‏أهم أساسيات الـ SEO
تعرّف على أهم ثمانية مبادئ في مجال الـSEO.


عندما تقوم بدراسة مبادئ الـ SEO، فعليك فقط أن تكون مستعدًا للاستثمار في الجهد والوقت المطلوبين قبل البدء في أي جزء تقني إضافي لتحسين محركات البحث. 

ما هو السيو؟

تطوير محرك البحث (SEO) يشمل عدداً من الإرشادات والتوصيات التي بتنفيذها بشكل سليم قد تساهم في تعزيز تصنيف الموقع على محركات البحث (لا سيّما Google) وتزود الموقع بزوار جدد وتُعَزِّز حركة المُستخدِمِین.

يتطلب فهم SEO أو تحسين محركات البحث فهمًا أوليًا لطريقة عمل المحركات الشهيرة مثل جوجل و بينج ولغيرها، بما في ذلك العوامل التي يستخدمونها لتصنيف نتائج البحث. هناك العديد من المواقع التي يمكن استخدامها كأمثلة قابلة للاستخدام في التفسير.

تقوم الآلات المبرمجة لمحرك البحث بالتدقيق في موقع الويب الخاص بك بعد تطويره حتى يتمكنوا من فحص محتواه وفهرسته بشكل مناسب، لضمان ظهوره في نتائج البحث التي تخص التسويق الرقمي.

يمكن للرَوبوتات المُدارة بمحركات البحث الآن فهم واستيعاب المعلومات المحيطة بها على صفحتك الشخصية على الإنترنت، سواءً كانت بصيغة نصّية أو ضمن مادّة غير نصيّة. وبناءً على مجموعة من الخِصائِص المُتعددة، يُمكن لها تقديم فِهرس للأجزاء المذكورة في صفحتك بشكلٍ يعبر عن مستوى التطابق والقَدْرَة.

من وجهة نظر تعريف جوجل SEO، يتم تعريف عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث. وهذا يتطلب تحسين الموقع على نحو يسمح لمحركات البحث بالتعرف على قيمته وتصنيفه بشكل صحيح. من جانب آخر، هذا النظام يقوم بتدقيق صفحات الموقع وفحصها لضمان مطابقتها لمعايير محرك البحث.

google seo بمعنى بسيط

يشير تحسين محركات البحث إلى سلسلة من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز موقع موقع الإنترنت في نتائج بحث جوجل. الموقع غير المُهَم بالبحث يمكن أن يتماثَل بشخصٍ عالقٍ في حُفْرَةِ مُظْلِمَة، حيث لا يستطيع الخروج باستخدام أيّ وسيلة.

الموقع الإلكتروني الذي لا يظهر في أول صفحة أو حتى الصفحة الثانية من نتائج البحث، يماثل وضع شخص مسجون في قعر حفرة.

من السهل تمييز المميزات المحسّنة لمحركات البحث، ولكن بدون فهم الاقتراحات والطرق، ينعدم إجادتك لتلك المميزات. تعلَّم SEO حتى لا يصبح سرده أسطورة في خاطرك، فقد يستطيع أي شخص التفوق في حِرفية وأفكار وخطط SEO فقط بإجادة المفاهيم الأساسية.

بالتالي، ستجد بعض التحسينات التي تم إجراؤها على محركات البحث عند قراءتك لهذه المقالة. كما لا يمكن لأي شخص أن يخدعك بالحديث عن محسنات محركات البحث بطريقة شاملة.

ما هي بعض مزايا تحسين محركات البحث؟

يعد تحسين محرك البحث (SEO) من بين الأساسيات الرئيسية في مجال التسويق، حيث يمتد فعاليتها لفترة أطول مما يُدر عليها أرباحًا أكبر. تساءل كل من يمتلك موقعًا إلكترونيًّا أو مدوّنة على شبكة الإنترنت عمَّا تُضفيه خِصَوصِية تَطْوير SEO وفائدة التميز به حقًّا في سِلُوب التسويق. لذا، دعنا نبدأ بالجانب الأكثر وضوحًا:

1. قمع التسويق وتحسين محرك البحث.

نعم، أنا أقصد بذلك المفهوم المعروف باسم قمع التسويق والذي يشكل فكرة مفيدة وأداة فعّالة لإدارة عملية البيع. ويحدد المسوقون مجموعة من المراحل المتنوعة، إلا أن رحلة التسويق تتألف عادةً من ثلاث مراحل: الإثارة للاهتمام، توليد الرغبة، وإجراء العملية التجارية.

يجب على الشخص المهتم بخدماتك أو المنتج الذي توفره أن يعرف بعدًا عنك في البداية، ثم يُلهم بشيء يثير اهتمامه، وأخيرًا، لا بد له من الشعور بالحاجة إلى اتخاذ إجراء. هكذا تتم العملية.

تصاحب كل مرحلة من عملية التسويق تعزيز من SEO، حيث تعد المرحلة الأولى الأكثر أهمية بالنسبة لتعزيز مدى رؤية موقعك الإلكتروني وجذب الجمهور المحتمل، لذا يستوجب تحسين محركات البحث شيئًا ضروريًا.

ثم هناك الحاجة إلى تجديد الحملات التسويقية وتطوير المحتوى وضبط الكلمات الرئيسية واستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التي يجب أخذها في الاعتبار.

يساعدك تعلم السيو على الوصول إلى مرتبة مرموقة في نتائج البحث.

تقدم تحسين محرك البحث خطوة مهمّة في المنافسة، حيث يُمْكِنُه منحَ موقعك تصنيفًا أعلى في نتائج بحث غوغل. ويتضمّن ذلك استراتيجيات الترويج والتعزيز المختلفة لدعم ذلك، بما في ذلك تحسين المحتوى وتعزيز التقنية المستخدَمَة في محرّكات البحث.

من الجانب النظري، لا يتعين عليك بالضرورة قضاء وقتك فقط في مفهوم تحسين محركات البحث جوجل. يمكن اتباع نهج مختلف والمركز على جذب أكبر عدد من الزوار المستهدفين بشكل رئيسي بدلاً من التركيز على المواقع ذاتها.

على الرغم من ذلك، في حال تم تنفيذه بطريقة صحيحة، فإن الموقع قد يتمكن من تنظيم استفسارات هامة بشكل فعّال، وذلك لصالح المستخدم.

3. تحسين محرك البحث يعزز ثقة الجمهور.

عندما تنجح في الوصول إلى صفحة SERP الأولى، تكتسب ثقة محرك البحث. ولكن هذا ليس كل شيء، فالرتب العليا تشير أيضاً إلى اكتساب ثقة من قبل الجمهور. وعندما يرغب العميل المحتمل في عملية شراء فعلية، فإن الثقة تلعب دورًا مهمًا.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى حدوث ذلك؟ هذا هو الأسلوب الذي يتبعه علم النفس. من المحتمل أن يستند الناس إلى المواقع الإلكترونية التي يسهل العثور عليها والتي تظهر في بداية نتائج البحث.

يعود بعض ذلك إلى الفرد في النهاية، ولا يوجد ضمان لأن المواقع والمدونات الأكبر ستكون على رأس نتائج البحث في جوجل أو محركات البحث الأخرى. على المستوى العملي، يبدو أن العديد منهم يتصرف بهذه الطريقة بالضبط.

يتم تحقيق جلب الزائرين ذوي الاهتمامات المعينة عن طريق تحسين محركات البحث.

يبدو أن واحدًا من الأهداف الرئيسية التي تسعى محركات البحث إلى تحقيقها هو زيادة حركة المرور على موقعها. وتعد حركة المرور العضوية بمثابة شيء بالغ الأهمية للمحركات، نظرًا لأنه يتمكن التجارب من إثبات أن المحركات قادرة على زيادة تدفق زائري الموقع بشكل مستمر وبأعداد كبيرة.

تؤخذ العديد من المكونات بعين الاعتبار أثناء التحسين، ومنها استخدام الكلمات الرئيسية والوصفية، وأجزاء الهيكلية والمشكلات الفنية، إضافةً إلى معانٍ أخرى. في حقيقة الأمر، فليس لدينا معرفة دقيقة على عدد المكونات التي يتضمَّنها تحسين محركات بحث جوجل رغم أكثر من 100 عُُتبة.

تعمل تحسين محركات البحث (SEO) على مساعدة الشركات في توفير المال الذي ينفقونه على الإعلانات.

ما هي بدائل التسويق المتاحة لتحسين نتائج محركات البحث؟ إن عرض حملة دفع الإعلانات التي يمكن شراؤها في ظروف مختلفة هو خيار جيد، ولكنه غالبًا ما يكون أغلى من تحسين نتائج SEO.

بعد كل شيء، السعي لتحسين محركات البحث يتطلب تكلفة. ومع ذلك، فإن تأثير هذا الجهد المبذول يستمر لفترة طويلة في المستقبل. بعد انقضاء فصول العرض، ستنخفض حركة المرور خلال باقي اليوم.

بمجرد نفاد الأموال، ينقطع بشكل كامل تدفق الزوار عبر شبكات الإعلانية. لذلك يمثل تعلُّم السيو استثماراً ذكياً يتسبب في نتائج إيجابية على المدى الطويل.

6. محسنات محركات البحث قائمة بذاتها.

سيحدث اكتساب زوار للموقع بشكل تلقائي على مدار 24 ساعة يومياً و7 أيام في الأسبوع، إذا تم تحسين الموقع بطريقة صحيحة وتصدره محركات البحث ولديه سمعة جيدة، ولن يُطالِب المالك بأية حركات إضافية.

عند النظر إلى طرق إنشاء حركة المرور الأخرى التي تتطلب ملاحظة مستمرة، يتيح لك تحسين محركات البحث (SEO) فُسحة في الوقت والتفكير بأمور أخرى.

بالتأكيد، هذا لا يعني بأنه يمكن الإستغناء عن التحسينات المستمرة في محركات البحث. يجب العمل على تسويق الموقع بشكل مستمر لتوسيع نطاقه والإبقاء على مستوى جيد لفترة طويلة.

يختلف العمل مع شبكات الإعلانات عن العمل مع شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث يتطلب منك دفع أموال لكل عميل تستهدفه في شبكة الإعلانات، بينما في شبكات التواصل الاجتماعي يجب توافر اتصال وتفاعل دائم لزيادة حضور المحتوى.

ما هي التصنيفات المتعددة والوسائل المختلفة التي يتم استخدامها لتطوير محركات البحث؟

تعد تطوير محركات البحث الداخلية والخارجية من أهم أنواع تحسين محرك البحث.

يعني SEO الداخلي بالإشارة إلى مجموعة من الإجراءات التي تطبق داخل موقع الإنترنت. يتميز هذا النوع من SEO بالسيطرة المباشرة على الشفرات والمحتوى الموجودين حاليًا، بما في ذلك النص والصور والفيديو والصوت، لضمان تحسين محركات البحث الداخلية.

تعتبر تحسين محركات البحث الداخلية خطوة أساسية في تحسين الموقع، وكلما تم اتخاذها بشكل جاد، زاد صلابة الموقع.

يعني السيو الخارجي مجموعة من الأنشطة التي يتم تطبيقها بخارج الموقع، وغالبًا ما تسمى بسيو خارج الصفحة، إذ لا يمكنك التحكم مباشرة في هذه الأنشطة على المصادر الخارجية المستخدمة لتحسين محركات البحث.

تتميز محسنات محركات البحث الخارجية بالقوة الأعلى من الداخلية في تحسين ترتيب موقع الويب، لكن الاعتماد فقط عليها قد يزيد في عدد زوار الموقع دون المستهدف.

يتضمن عمل تحسين محركات البحث الخارجية إنشاء وبناء الروابط الخلفية، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات في شبكات التواصل الاجتماعي.

تعرّف على 8 مبادئ أساسية لـ SEO واكتسب المعرفة بشأنها.

فيما يتعلق بأهم تقنيات جوجل سيو، فإنها تكون على النحو التالي:

أنواع تقنيات تحسين محركات البحث

يتعين إنشاء مواقع الإنترنت التي تُعد ممتازة في عيون محركات البحث، لأجل تطوير هذه المواقع. إذ تفضل هذه المحركات أماكن وصفحات الويب التي تناسبها. ولكن من المؤسف، فإن خبراء تحسين محركات البحث يستخدمون طرقًا غير ملائمة لتهيئة صفحات الإنتر نت، بخلاف خوارزميات المُستخدَمة في المُحرِّكات ذات المعالجة المعروفة.

كنتيجة لذلك، حدث تطوّر في التقنيات المناسبة والصحيحة للتطبيق، بدءاً بالتقنيات البيضاء، وانتهاءً بالأساليب السوداء التي يجب تفادُّها بأية ثمن. على الرغم من استخدام استراتيجيات التحسُّن البيضاء فقط، إلا أنَّ ارتكاب أخطاء قد يحدث، ولكنَّ إمكانية حدوثها أقلُّ كثيراً.

بصورة عامة، يمكن تصنيف تقنيات تحسين محركات البحث إلى ثلاثة أقسام، وهي:

    • القبعة البيضاء SEO.
    • القبعة السوداء SEO.
    • قبعة رمادية SEO.

السيو الأبيض هو الاستراتيجية الأكثر فعالية والتي تحتل المبادئ الأخلاقية لتطوير محركات البحث. هذه التقنية تُشير إلى الجهود المنصوص عليها بالشرعية لتعزيز مواقع الإنترنت في جوجل.

قد يحتاج ترقيات الموقع إلى بعض الوقت مع تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث البيضاء، ولكنها تؤدي إلى نتائج ثابتة. ومن بين هذه التقنيات إنشاء محتوى ذو جودة عالية، استخدام أفضل الممارسات في الترميز، اختيار عناوين وأوصاف مناسبة، والإشارة للكلمات الرئيسية المهمة وغير ذلك.

يتطلب الـ Black hat SEO كسر كل حدود Google. يمكن أن تؤدي هذه الطريقة إلى نتائج جيدة في بداية الأمر، لكنها سوف تحافظ عليك في القمة لفترة قصيرة من الزمن.

التركيز المفرط على استعمال مصطلح واحد في ارتباط الروابط وإعادة ترتيب محتوى مكرّر، فضلاً عن بناء روابط بشكل غير قانوني، تُعدّ من الأساليب السوداء لتحسين محركات البحث.

تدل القبعة الرمادية، التي يرتديها كبار المسئولين الاقتصاديين، على استخدام مزيج من التقنيات المستخدمة في القبعة السوداء واستراتيجيات تحسين محركات البحث التي تستخدم في القبعة البيضاء لتحسين موقع SEO لديك. وعلى الرغم من أن قبعة SEO باللون الرمادي تشابه قبعة SEO باللون الأسود إلا أن احتمال نجاح استخدام هذه التقنية ضعيف.

أهم 6 أساسيات في الـ SEO

تعلم السيو أساسيات في الـ SEO

  1. محتوى فريد من نوعه.

عند إتقان تعلم السيو، يجب أن تأخذ بعض الأساسيات في الاعتبار، فهي مفيدة لتفادي غرقك في مجموعة من المقالات والنصائح والكتب المختلفة التي تهدف إلى تحسين محركات البحث. 

محتوى فريد من نوعه.

  • استخدام كلمات بسيطة وواضحة.

بالطبع، يتوجب عليك تقديم محتوى جذاب لجذب انتباه قرائك. احرص على شاملية الموضوع وعدم ترك أي معلومة مهمة. يجب أن تتأكد من تزويد جمهورك بنظرة عامة حول الموضوع بالإضافة إلى حلول مخصصة لاحتياجاتهم الخاصة. يغدو ذلك ذا أهمية كبرى. 

قد تشير العبارات الإضافية في بعض الأحيان إلى المحتوى ذو جودة عالية، ولكنها قد تشير أيضاً إلى أن المشكلة قد تم حلها بصورة دقيقة، مما يمكن أن يكون من فائدة. ووفقًا لموقع backlinko.com، هناك علاقة بين عدد الكلمات وترتيب المحتوى، فضلاً عن قلَّة التفاصيل والترتيب. 

بغض النظر عن التعامل مع موضوعك بكفاءة، فإن الكتابة بأسلوب واضح وجذاب والتحدث بشكل مناسب يمكن أن يؤدي إلى نتائج رائعة. لا تستخدم كلمات رئيسية في كل جزء من مقالتك على أمل الحصول على مستوى عالي من ظهور تصفح المحركات. 

لا يمكن تحقيق التلاعب بالنظام عبر التركيز على الكلمات الرئيسية في كل مكان، و سيتعرض كثير من الأشخاص للعقاب بسبب ذلك. 

المحركات البحثية لديها قدرة ذكية جدا وتستطيع اكتشاف تعبئة المصطلحات. 

أعيد صياغة الفقرة التالية باللغة العربية: استخدم المصطلحات ذات الصلة والكلمات الرئيسية. 

في خدمات تحسين محركات البحث “SEO”، تعتبر الكلمات الرئيسية ذات أهمية بالغة. فالكلمة الرئيسية هي التعبير الذي يوضح الموضوع الأساسي لتدوينتك وتساعد القراء في تحديد موقعها عند إجراء البحث عبر الإنترنت عن موضوع ذو صلة. 

المصطلح الأساسي هو الواژة التي يستخدمها الأفراد لوصف ما يضعونه في محرك البحث عند البحث عن أي شيء. ولذلك، يجب التأكد من تطابق المصطلح المستخدم مع هدف بحث الجمهور المستهدف. 

يمكن أن تكون المصطلحات ذات الصلة بالتسويق الرقمي بسيطة مثل “التسويق الرقمي” وفائدته، أو معقدة مثل “كيفية تطوير حملة إعلانية رقمية ناجحة”. 

الكلمات الرئيسية القصيرة تحتوي على حجم بحث كبير، مما يجعل الترتيب صعبًا بالنسبة لها. بالمقابل، الكلمات الرئيسية طويلة الذيل لها حجم بحث أصغر ولكنها أكثر تخصصًا. 

تتضمن الفائدة القدرة على استهداف الجمهور المستهدف والمهتم بها، ويفضل استخدام مزيجًا من الكلمات الأساسية ذات الطول المختلف. 

من المهم أيضًا النظر في حجم البحث وصعوبة الترتيب قبل استخدام كلمة رئيسية. يعكس حجم البحث عدد مرات الاطلاع على هذه الكلمة المحددة من قِبَل الأشخاص. 

إذا كانت هناك مساحة بحث كبيرة، فإن الأفراد يهتمون أكثر بالمشكلة. وعلى الجانب الآخر، فإن صعوبة التصنيف تُظهر كيفية صعوبة تصنيف نتائج محرك البحث. 

من الزاوية المثلى، المفروض أن تكون الكلمات الأساسية التي اخترتها في: 

    • عنوان الوظيفة.
    • عنوان URL.
    • الفقرة الأولى والأخيرة من المنشور.
    • في النص عضويا في جميع أنحاء المنشور.
    • علامات الصور المستخدمة.

تعتبر الكلمات الرئيسية مهمة لكنها ليست العامل الوحيد المهم عند تطوير موقع الويب. من أجل زيادة حركة المرور، يجب تركيز الجهود على أساسيات أخرى حاسمة. 

أن يكون عنوان URL مقروءًا ومفهومًا.

سابقًا ذكرنا أن تطوير روبوتات محركات البحث قد تم تحسينه بما يشابه المعرفة البشرية. والآن، افترض أن استخدمت عناوين URL لمواقع الإنترنت الخاصة بك، والتي لا يمكن فهمها بسهولة، فقد تستغرب كيف يُظهَروُنَ. لذلك، اغلِقَ لحظةً وأفكِّر في هذهِ الأشياء. 

في البداية، أصبح تصوّر الروبوتات قريبًا جدًا من تصوّر الإنسان، حيث يستطيعون بسهولة التعرف على مدى أهمية الكلمات، حتى في عناوين عناوين URL. 

في السياق المقابل، يعتبر الشيء الأهم لتحسين تحسين متحركات محركات البحث لموقعك هو تصميم موقع ويب يركز على تجربة المستخدم ويراعي اهتمامات زائري الموقع. 

عندما يتفحص المستخدم عنوان URL لصفحة على موقعك الإلكتروني ضمن نظرة محصلة البحث أو الروابط الأخرى، لا بد أنه سيتأثر بذلك في قراره. يمكنك المقارنة والتبايُن بين صور عناوين URL المقروءة والجذابة على سبيل المثال، وغيرها من الأشكال التي تظهر فيما يُلي. 

تحليل المنافسين وأبحاث السوق.

يُعتبر البحث عن المنافسين ومواقعهم الإلكترونية أحدّ الأساليب والمبادئ الأكثر احترافية لتطوير محرّكات البحث. لِلقيام بذلك، افتح صفحة خاصة (اختر قائمة الأدوات المخصّصة). بالقيام بذلك، تُطلب من Google عدم وضع التاريخ سابقًا في نتائجه. ثُم اكتب المصطلحات التي تُرغَب في البحث عنها. 

إذا فعلت بحثًا على جوجل، ستلاحظ بعض النتائج التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند التفكير في منافسيك. 

الآن عليك فقط الوصول إلى جميع الروابط الموجودة على الصفحة الأولى من جوجل و ذلك بالتدقيق في محتوى كل موقع ويب بشكل متسلسل. 

من الجدير بالذكر أن تحديد نقاط ضعف المنافسين يمكن أن يكون مفيدًا لك، لذلك يجب الاستمرار في ذلك بحذر. ومع ذلك، يتعين عليك مراعاة الأمور المهمة لمواقع منافسيك ولا يجوز لك تجاهلها وبدلاً من ذلك يتعين عليك تقليدها. 

الروابط الخلفية الموثوقة.

الروابط الخلفيةروابط خارجية تشير إلى موقعك على الإنترنت، وهي دلالة على أن المحتوى الذي تقدمه قد حظى باهتمام واحترام من قبل زوار الصفحات الأخرى. ربما يرغب شخصٌ ما في نشر كلمة عن موقعك، وذلك يزيد من عدد الزائرين لأنهم سيجدون اسم موقعك في هذه الروابط، وسيقررون زيارة الموقع للاستفادة من المحتوى المُطروح فيه. 

الأمر المهم الذي ينبغي مراعاته هو أن هذه الاتصالات تجرى على موارد عالية الجودة. قد يؤدي التحول من صفحة غير جيدة إلى موقعك إلى تفاقم الأمر. وبناء على ذلك، ستصبح بحاجة إلى الاعتماد على المورد حيث توفَّر لك اتصالًا مباشرًا لمشروعك. 

تزداد فعالية الروابط الخلفية عندما يشاركها الأشخاص العاديون، وذلك في التعليقات على المنتديات. لذلك، فإنها تمثل بديلاً أقل شكلاً لمحركات البحث. 

ومع ذلك، في العديد من الأحيان، يلجأ الأفراد إلى التلاعب والخداع. حيث يقومون بالتفاوض مع مواقع كبيرة من أجل الحصول على المال مقابل نشر روابط لهم، ويقومون بإنشاء صفحات بها جميع المتضررين من أولئك الذين دفعوا لهم. تستخدم هذه الطريقة أساليب مشابهة لأكبر 10 مواقع إصلاح (ورُغِّـــــم تَحْذِيرات سَابِقة)، وتتحدي كافة سياسات شركة جُـ‌ـ-‑-‌ =-ggl   . 

يمكن أن يُساعِدَ إنشاء بِنْية ارتِباط داخليّة وخارجيّة مناسبة لموقعك على Google في الحصول على وَصولٍ أفضل وأكثره إلى محتوى موقعك. نتيجة لذلك، سوف تَحتَاجُ إلى تَرقِية هُيكل بِناء الارتِباط الدّاخلي الخاص بك على أساسٍ منتظم. 

تحديث الموقع بشكل مستمر.

يجب تفادي الفوضى في الموقع وضمان توفر جميع عناصره للجمهور، دون وجود قوائم مفقودة أو عناصر تالفة بسبب خطأ في تحديد التفاصيل الخاصة بالـ CSS، مما يؤدي إلى ظهور صفحات الخطأ 404. 

طبيعي أن تعتقد أن التنظيف المنتظم لموقع الويب الخاص بك هو الأفضل، بدلاً من الانتظار لعدة أشهر قبل القيام بذلك. 

واحدة من النصائح الأساسية لتدريب تحسين محركات البحث هي عدم السماح للصفحات في موقعك بالخروج عن سيطرتك؛ يجب أن تظل دائماً حذرًا من هذه المخاوف. 

 يجب عدم وجود كمية كبيرة من المحتوى ذو الجودة المنخفضة مرتبطة بعنوانك الجديد، حيث تقدم مواد جديدة وحديثة باستمرار على صفحتك. لذلك، يتعين عليك العثور على هذه المقالات قريباً جداً من نشرها وحذفها من قائمة محتواك. هذا سيضمن ألا يتنافس المحتوى الجديد مع المحتوى القديم ذو الجودة المنخفضة. يجب الوصول إلى المستوى المطلوب. 

زيادة سرعة الصفحة.

هدفنا الفني الأساسي هو تحسين محركات البحث بجانب المحتوى. عندما يتم تحسين أداء صفحتك، فقد يؤثر ذلك بشكل كبير على تصنيف موقع الويب وتجربة المستخدم. لذلك، في سعينا نحو هذه الغاية، من المهم تحديث أي محتوى قديم في موقع الويب. 

يمكن الاستعانة بتقنيات مثل PageSpeed Insights التي توفرها جوجل كأفضل وسيلة لمعرفة الإجراءات اللازمة لتحسين سرعة الموقع الإلكتروني الخاص بك. 

هذه الخدمة تفحص موقعك على الويب وتتيح لك إرسال ملاحظات هامة إلى فرق التصميم والتطوير التابعة لك. بإمكانك تحديد المناطق الهامة التي يجب عليك تعديلها بأولوية وبأقل قدر من الجهد. 

يمكن أن يؤدي عدم إشراك المتخصصين الملائمين في عملية تحديد الأهداف إلى تعريض جهودك للوصول إلى هذه الأهداف بفعالية للخطر. 

يجب أن تضع في اعتبارك، أنه إذا كان هناك أي تغيير يجب إجراؤه على موقع الويب الخاص بك، فإن تسريع صفحات الموقع سوف يستلزم تحديثًا شاملاً للمحتوى الخاص بك. سيؤثر ذلك على قابلية استخدام وتحديث موقع الإنترنت الخاص بك، ولذلك فأي هدف لتحسين مدرِّجات محركات البحث يجب أن يشَّغِل التعديلات التي ستُطْبَّق على الموقع. 

اجعل صورك أكثر جاذبية.

تعد الصور أمرًا مهمًا لتسهيل القراءة، حيث تخلق تصورًا واضحًا للمحتوى المطروح، كما أنها تُستخدم لتحسيّن مدى استجابة محركات البحث من خلال فهرستها. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن فهرستة صور نص alt أو وصف الصورة. 

لضمان فهرسة كلمتك الرئيسية عبر Google، يجب استعمالها كنص صورة ALT. 

هل لاحظت سابقاً الرسومات التي تنشر فوق نتائج البحث؟ إنها تقنية مهمة لجذب المستخدمين إلى موقعك، مما يدل على أن الموقع والصور ذات صلة بالبحث. 

يجب المراعاة من قبلك لضغط صورتك، فبحسب حجم الصورة وطريقة تصميمها، قد يؤثر ذلك على سرعة موقع الويب ودوره في تحسين عام لتجربة محركات البحث. لذا، ينصح بضغط الصور بشكل سليم باستخدام أدوات متوفَّرة في البرامج المخصَّصة لها. 

الخلاصة.

في مقال يتحدث عن تعلم تقنية السيو، أشير إلى أنه يجب معرفة 8 أساسيات في تحسين محركات البحث، حتى تستطيع البدء في التعلم بأفضل طريقة. وإذا كنت جديداً في هذا المجال، فلا داع للقلق لأنك الآن ستحصل على الخبرة المطلوبة لتحسين محركات البحث بطريقة صحيحة. 

توصي بعد ذلك بمتابعة الحساب الخاص بالصباغ للمعلوميات على مواقع التواصل الاجتماعي أو الانضام إلى المدونة وقناة اليوتيوب. حيث يجب أن يُحدّث مختص تحسين محركات البحث دائمًا. سنقوم بالتأكيد بكتابة أية تطورات في هذه المجال في مدونة الصباغ في أية وقت. 

يمكنك البدء بالحصول على استشارات مجانية لتحسين محركات البحث عن طريق التواصل معنا عبر الموقع، حيث يمكن للمهتمين بترتيب مواقعهم على قائمة نتائج Google الحصول على المساعدة التي يحتاجونها من خلال تخصص تحسين محركات البحث. 

إذا كنت ترغب في التعامل مع خبراء تحسين محركات البحث على موقعك بعد هذه المرحلة، سيتم تحديد تكلفة الاستشارات المتعلقة بهذا الأمر عن طريق تقييم احتياجات موقعك والمبلغ المالي المتاح لديك، بالإضافة إلى أفضل الطرق لتحسين ظهوره في نتائج بحث المستخدمين. 

إدارة المواقع

رامي الحربي يرحب بكم, رامي الحربي مدون سعودي من المدينة المنورة صاحب قناة وموقع رامي الحربي للمعلوميات . زيارة رامي الحربي للمعلوميات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى